سورية الآن

تحذيرات أممية: اليمن على شفا مجاعة

حذّر مارك لوكوك، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من “مجاعةٍ” في اليمن وصفها بـ “الأضخم” منذ عقود؛ إذا استمر التحالف العربي بقيادة السعودية بالحصار الذي يفرضه على اليمن، منذ يوم الإثنين. بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

خلال جلسة مغلقة، عقدها مجلس الأمن مساء أمس الثلاثاء حول اليمن، طالب لوكوك بأن “يتم فورًا استئناف إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن”. كما دعت فرنسا وبريطانيا إلى “إزالة كل القيود، وفتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، أمام المساعدات الإنسانية في اليمن”.

من جانب آخر، قال نائب السفير السويدي لدى الامم المتحدة كارل سكاو: “إن مستوى المعاناة هائل، والدمار كامل تقريبًا. وإن هناك 21 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة”.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت، أول أمس الثلاثاء، أن إغلاق المنافذ بدأ في التأثير على الحياة اليومية لليمنيين في بعض المناطق؛ مع الارتفاع الحاد في سعر الوقود بنسبة وصلت إلى 60 بالمئة، وسعر غاز الطهي بنسبة 100 بالمئة، فيما تقف السيارات في صفوف طويلة، أمام محطات الوقود.

يذكر أن التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن، الإثنين الماضي، إغلاق كافة المنافذ الجوية البرية والبحرية في اليمن؛ على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخًا باليستيًا صوب مطار الرياض، السبت الماضي. (ن أ).

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق